الاتحاد الخليجي الاقتصادي ..

الاتحاد الخليجي الاقتصادي ..
التفيكر بالأتحاد الاقتصادي من حيث الفكره يكاد يكون سهلا ..
ولكن وضع الخطط لتكوين هذا الاتحاد يحتاج الكثير ..
اختلاف الدول من حيث التوجه الاقتصادي يؤدي إلى الخلاف غالبا على التعاون الاقتصادي ..
وخاصة في حالة تقدم دولة على اخرى في مجال السياحه وتطلعات الدوله الاقتصادية المبنيه على قطاعها الاقتصادي من السياحه ، والاختلاف في التوجه الاقتصادي لدولة عن الأخرى ..
واختلاف الدول على الصادرات النفطية والتعامل مع قضايا واسعار النفط والغاز الطبيعي من حيث الانتاج والتصدير
يظل ملف النفط الاقتصادي من احد العوامل التي لابد من وضعها في حالة الاتحاد الخليجي الاقتصادي ولابد من النظر إلى الموضوع من وجهة نظر مختلفة بأن الاتحاد سيكون مفيد من ناحية الاحتياطي النفطي الأجمالي ، فبدل ان يكون لكل دوله من دول الخليج استقلالها من حيث النفط والتصدير والاسعار سيكون هناك احتياطي خليجي موحد يعوض النقص في السوق والانخفاض والارتفاع المفاجيء في اسعار النفط وبالتالي يوفر قاعدة قوية لثبات الاقتصاد..
النظر إلى الوسطية في ملف الاتحاد الاقتصادي بحيث يكون لكل دولة نصيبها من اتخاذ القرار الاقتصادي وتحديد نسبة التعاون الاقتصادي ، بدون حدوث اي تدخل في سياسات الدولة الداخلية ..
اتوقع من المجدي ان يتم التفكير في اهمية الاتحاد الاقتصادي من منظور مختلف بحيث يكون هناك خطط اقتصادية من وراء هذا الاتحاد ..
التفكير بوضع قوانين التصدير والتبادلات والتعاملات التجارية بين دول الخليج ودول العالم سيكون منطلق اقتصادي قوي لدول الخليج ..
لابد ان يكون الطموح الاقتصادي اعلى من المتوقع الحالي ، أذا كانت دول الخليج تملك الاتحاد بينها في امور كثيرة تضع القضايا السياسية ذات الأهمية من أولوياتها، لابد لها ان تضع اتحاداقتصادي جديد يكون صفحة تبدأ منها الدول في الأنطلاق في التوسعه العالمية التجارية ..
ان كانت هناك مبادرات ومحاولات للتفكير بالإتحاد الأقتصادي لابد من تطبيقها بهدف تحقيق منظومة اقتصادية جديدة للدول بحيث يتم التشارك والأتفاق على الأولوليات التي لابد ان تجعل دول الخليج في اتحاد قوي من الناحية الأقتصادية .
اتوقع بأن اقوى اتحاد يمكن ان يكون هو الاتحاد الاقتصادي فهو المحرك لمؤشر الدول ومقياس قوتها من عدمه ..
الاتحاد الخليجي الاقتصادي ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *