التخلي عن الطاقة النووية ..

التخلي عن الطاقة النووية ..
تعد الطاقة النووية اكثر من كونها مصدر للطاقة لدى الكثير من الدول ..
شملت صنفين من السلاح النووي والطاقة الكهربائية المطلوبة من المفاعل النووي كمحطة ، والتجارب النووية بالمختبرات حول الأبحاث النووية .
بين الأغراض السلمية للنووية وبين الأسلحة والقنابل النووية والأجهزة الغير سلمية ، يبحث العالم حول هذه القضية بين التخلي عن البرنامج النووي وبين الأستمرار في البرامج النووية .
الدول تطمح من خلال النووية وخاصة الدول الغير منتجة للنفط أو الغاز الطبيعي وتعتمد على استيراد النفط والغاز الطبيعي من الخارج ، وحتى الدول التي تصدر النفط والغاز الطبيعي أصبحت أيضا تطمح وتدعم امتلاك الطاقة النووية وحتى لو كان ذلك مجرد تخطيط ورقي لم ينفذ إلى الآن على أرض الواقع ، إلى تكوين طاقة كهربائية ، وتكوين قوة نووية مصدر للدفاع عن الدول ، وأيضا تحسين مجرى الأبحاث النووية لتكون الطاقة النووية بديلا للنفط والغاز الطبيعي في المستقبل !
أن الطموح والأبحاث النووية أصبحت غير محصورة في محطات أو مفاعل نووي تعدت ذلك في الفترات المقبلة للبحث عن فاعلية ومقدار الطاقة المطلوبة من حصيلة الطاقة الناتجة من الطاقة النووية .
نظرة عامة حول المفاعلات النووية كرؤية في التصميم والفائدة :
-يتم النظر في تصميم المفاعل النووي لإنتاج الوقود النووي .
-هناك تصاميم كثيرة للمفاعلات النووية كمفاعلات تحقق الانشطار النووي للمواد .
-تستخدم مواد مبردة عديدة بطرق مختلفة للمفاعلات النووية .
-يطمح الكثير إلى تصميم أمن للمفاعلات النووية من حيث توفير مستوى عالي من الحماية .
-إدخال مفهوم جديد لعملية الانشطار النووي .
-تحسين نوعية التبريد والتهدئة في المفاعلات النووية .
-تصميم ينتج الطاقة من المفاعل النووي بكمية كبيرة تساهم بإعطاء كمية جيدة كمصدر للطاقة .
-تصميم يسمح بدراسة الذرة بصورة مختلفة من حيث العوامل الآتية :
-الانشطار والاندماج النووي .
-عملية دخول المواد والانحلال الذي يحدث للمواد .
-الضوء وعلاقته بالذرة وحركتها وعلاقة كل ذلك بميكانيكا الكم والنظرية النسبية .
-القدرة على التحكم وتوجيه الذرة .
-الوقود النهائي الناتج من المفاعل هل سيختلف باختلاف التصميم .
-دراسة مدى الأخطاء الحاصلة ونسبة الخطأ داخل المفاعل النووي من حيث التفاعل داخل المفاعل النووي وتأثير ذلك على الحصيلة الناتجة من المفاعل النووي .
ويطمح إلى تغيير تصميم المفاعل النووي من حيث الوقود ، ومن حيث التحكم بسير المفاعل النووي ( العمليات التي تتم داخل المفاعل النووي ) ، والمبردات داخل المفاعل النووي ، وطريقة عزل المفاعل النووي .
أن الضغوطات التي تحيط الدول في التخلي عن البرنامج النووي يشوبها الكثير من الأسئلة حول توقف الابحاث في المختبرات حول النووية كعلم يدور في فلك الهندسة والفيزياء والكيمياء والرياضيات !
حول دور هذه الضغوطات في تراجع الأبحاث المطلوبة من النووية كعلم يشمل الطاقة والذرة .
ان الخيارات أمام الدول باتت محدودة حول التقينات المستخدمة في المفاعل النووي والمحطات النووية ، وبين التصماميم المتوقعة في تحسين عملية سير المفاعل النووي و النتائج المتوقعة من الطاقة الكهربائية المطلوبة .
أن المحاولة نحو تكوين نسبة من الطاقة الكهربائية أعلى من المتوقعة هي الهدف الأول بالنسبة للعديد من الدول من حيث التجارب ومن حيث الأنتاج .
أن التخلي عن الطاقة النووية يعني بالنسبة للدول التخلي عن العديد من الأموال التي صرفت من أجل أنشاء المحطات والمفاعلات النووية ، والتخلي عن المجال الهندسي النووي التجريبي الذي يحتوي معه على العديد من الألوف من البيانات والأحصائيات والنتائج المطلوبة لتحسين المجال النووي .
أن التجربة هي وحدها كفيلة للوصول إلى النتيجة المطلوبة في المجال النووي ، والنتائج والأحصائيات لا تتم إلا من خلال العديد من التجارب .
هناك العديد من الأسئلة حول الفصل بين الطاقة النووية السلمية والغير سلمية ، وأيضا حول دور ومستقبل الأبحاث والتجارب والأحصائيات النووية في ظل الدعوات حول الغاء الجانب النووي كليا .
لا يخفى على الكل وأمام أنظار العالم ماحصل من كوارث نووية في العديد من المفاعلات النووية في أكثر من بلد ، من الدول ما استطاعت الحد من الكارثة النووية وبعضها لم يستطع تدارك الخطر والكارثة في الأرواح والمنشئات التي حصلت من جراء الكوارث النووية والأسباب عديدة .
-مناقشة حول مشاكل تحدث في المفاعل النووي :
مشكلة ارتفاع درجة الحرارة ، ومشكلة ارتفاع الضغط الجوي،ومشكلة الوقود من حيث انصهار الوقود ، وتسرب الوقود.

-سبب ارتفاع حرارة المفاعل النووي الكثير من المشكلات منها انفجار المفاعل النووي ، وهناك حالات كثير ة لإنفجارات عديدة للمفاعلات النووية نتج عنها تسرب للإشعاع من المفاعل النووي
-عدم القدرة على التحكم بارتفاع درجة حرارة المفاعل النووي من قبل المختصين ترتفع درجة الحرارة للمفاعل النووي حتى يؤدي ذلك إلى انفجار المفاعل النووي .
-هناك مشكلة في المفاعل النووي تدور حول الارتفاع في الضغط داخل المفاعل النووي ، والارتفاع في الضغط يعود لعدة أسباب أمام لزيادة عمل بعض الأجزاء في المفاعل ، حدوث تسرب غازي أو للماء الخفيف أو الثقيل داخل المفاعل النووي يؤدي إلى زيادة الضغط ، يحتاج ذلك إلى التغلب على مشكلة الارتفاع للضغط الجوي داخل المفاعل النووي ، وعندما ننظر للضغط فنحن نصنع مقارنة بين الضغط الجوي داخل المفاعل النووي ومقارنة بين الضغط الجوي خارج المفاعل النووي
-هناك مشكلة في تسرب الوقود من المفاعل أو ارتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى تسخين الوقود وبالتالي اشتعاله ويؤدي ذلك إلى انفجار المفاعل النووي ، لذلك لابد من التغلب على هذه المشكلة أي بالتحكم بالوقود داخل المفاعل النووي أين كان مصدره داخل المفاعل النووي ، وانصهار الوقود بسبب ارتفاع درجة الحرارة .
مناقشة حول مفاعلات نووية تعرضت لكوارث انفجار داخل مفاعلها النووي :
تشيرنوبيل:
سبب الكارثة هو انصهار الوقود في المفاعل بسبب ارتفاع درجة الحرارة ، تعطل في أنظمة التبريد والتهدئة داخل المفاعل النووي .
كارثة فوكوشيما:
حدث الانفجار بسبب زلزال وسبب انفجار داخل المفاعل النووي ، وحدث انصهار للوقود بسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل المفاعل النووي .
أن التغلب على المشكلات المصاحبة للمفاعلات النووية والمضي قدما في مجال الدراسات المصاحبة للنووية أصبح أمرا ملحا لتفادي الأخطاء والتقدم في مجال التجارب السلمية .
التخلي عن الطاقة النووية بين الطاقة وبين الأبحاث والدراسات مازال الملف النووي متعلق بإهداف كل دولة بين التخلي عن البرنامج النووي وبين الاستمرار !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *