المنشئات النووية إلى أين ؟

موقع المنشئات النووية ، من حيث بداية الترخيص للمنشئات النووية ومن اختبار الموقع الذي مازال محل جدال من قبل الكثير ، فهناك مفاعلات نووية وضعت في مواقع غير مناسبة لا تراعي الظروف الملائمة لوضع المفاعلات النووية فيها ، من حيث ظروف الموقع الجغرافي والتغيرات المناخية التي تمر على المنشئات النووية طوال العام .
فعدم وضع الموقع الجغرافي والمناخ ضمن الخطط المحسوبة المدروسة لبناء المنشئات النوويةوضع هذا الأمر بداية لمحل نقاش عميق وخاصة بعد وقوع الحوادث والكوارث النووية وما تركته من أضرار في المنطقة المحيطة في المفاعل النووي .
إذن لابد أن تكون من الخطط قبل البدء في عملية بناءالمنشئات النووية دراسة الوضع الجيولوجي للطبقة الأرضية التي توضع فوقها المفاعلات النووية .
وتأتي مرحلة الترخيص للمنشئات النووية هي المرحلة التي تطمح لها العديد من الدول ، والسؤال هل تزايد أعداد الدول الطامحة ليكون لها منشئات نووية أم أن المنظمات الدولية بدأت بعملية التحكم بزمام الانتشار النووي .
وأهم القضايا النووية الملف الذي يتناول معدل وكميات التخصيب لليورانيوم ، ومدى مصداقية سلمية المفاعل النووي .
وأن قضية المفاعل النووي تدور حول محورين حول سلمية المفاعل النووي من حيث النتيجة
وهي الحصول على الطاقة الكهربائية بطريقة آمنة ، و المحور الثاني حول تصنيع الأسلحة النووية ، و المتوقع من المفاعل النووي سيتخطى هذه المراحل ليكون دور المفاعل النووي كمصدر إنتاج لمصادر جديدة لمواد ناتجة من التفاعلات النووية هذه المواد ستكون جزء مهم من الصناعات البترولية ، وأيضا جزء مهم من التركيب للصناعات البلاستيكية والمواد الخام اللازمة لبداية تشكيل مواد أخرى .
أن النظرة العامة للمنشئات النووية بدأت تنحصر في عدد محدود من المفاعلات النووية يشوبها العديد من الأخطاء والحاجة إلى العديد من التجارب اللازمة لتكوين تجارب ملائمة للتقدم النووي العالمي المطلوب .
أن من المهم هو السؤال إلى أين تتجه خارطة الطريق للمنشئات النووية العالمية مابين المنع ومابين الانتشار !
إلى أين ؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *