معدل النمو الأقتصادي..

معدل النمو الأقتصادي..
في مرحلة من مراحل التخطيط الأقتصادي تخشى بعض الدول المجازفة في حدود اقتصادها ..
تضع سقف للتوقعات والطموحات الأقتصادية لها ..
بين الخشية من المجازفة في الخيارات والأحتمالات الأقتصادية ..
ما اسميه الحذر الأقتصادي خوفا من الخسارة الفادحة التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار اقتصادي للبلد ..
وهذه الدول تضع نفسها في مستوى متوسط في معدل النمو الأقتصادي هي دول لا ترغب في ارتفاع المنحنى الأقتصادي لها على حساب تراكم الدين للبلد أو الأرتفاع المجازف الذي يؤدي إلى انهيار اقتصادي محتمل بسبب المجازفة في الميزانية العامة للبلد وايضا هي دول لا تجازف للوصول في معدل النمو الأقتصادي لبلدها في وضع منخفض أي انخفاض في معدل النمو الأقتصادي للبلد ..
هي بلدان محافظة من الناحية الأقتصادية تحاول ان تثبت معدل النمو الأقتصادي لبلدها بلا أرتفاع أو انخفاض فهي دول تخشى المجازفة في اقتصاد بلدها لذلك ترفض أي محاولات تؤدي إلى تغير منحنى معدل النمو الأقتصادي لبلدها ..
وهناك من يكون معدل النمو الأقتصادي لبلدهم في وضع مرتفع يضمن لهم استقرار فوق المعدل المطلوب في اقتصادهم ولكن الحفاظ على هذا المستوى في احصائيات الأقتصاد يكاد يكون صعبا في ظل اختلاف السوق المحلي أو العالمي أو الأهم الطلب والأنتاج والتصدير والأستهلاك في الأسواق العالمية لذلك الدول التي يرتفع معدل النمو الأقتصادي لبلدهم في الفترة الزمنية الأولى من العام تخشى أن ينخفض معدل النمو الأقتصادي في النصف الأخر من العام أي نهاية السنه .
لذلك تعاني الدول من تذبذب في المنحنى العام لسلوك معدل النمو في اقتصادها بين الأرتفاع والأنخفاض طوال العام .
لذلك لابد ان تضع كل دولة مقياس معين لها حسب البيئة الأقتصادية لها والأسواق المالية وترتيبها الأقتصادي بين دول العالم بحيث يكون هذا المقياس المعيار الأساسي في سلامة الأقتصاد للبلد بحيث أي أرتفاع أو انخفاض عن هذا المعيار يعتبر مؤشر على تحسن الأقتصاد أو أنخفاض في اقتصاد البلد .
والأهم ان ما يوضع من سياسات اقتصادية لمعدل النمو الأقتصادي لبلد ما من خطط واحصائيات لا يمكن تعميم هذاالمنحنى المقياسي لنمو الأقتصادي لبلد كنسبة على باقي الدول الأخرى والسبب يعود إلى اختلاف الخطط الأقتصادية التي ترسم وتحسب لبلد عن بلد أخر تبعا للعقول التي تدير هذا البلد اقتصاديا..
التخطيط والحسابات الأقتصادية التي تضع البلد في مستوى نمو اقتصادي معين يصب في المقام الأول في صف المحللون والمخططون الأقتصاديون الذين يرسمون الطريق نحو وضع آمن للأقتصاد المحلي والعالمي .
القيم الأحصائية التي تخط منحناها لرسم اتجاه البلد الأقتصادي لضمان سلامة البلد اقتصاديا من عدمه هو مقياس يرسم للحفاظ على القيمة الأقتصادية للدول .
معدل النمو الأقتصادي ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *